سمارة برس الأقرب للحقيقة سمارة برس الأقرب للحقيقة
recent

آخر الأخبار

recent
recent
جاري التحميل ...

اختتم اليوم بصنعاء البرنامج التدريبي لجمعية المنشدين اليمنيين الذي استمر لمدة أربعة أشهربحفل تكريم المشاركين بالشهادات



أخبار فن وثقافة صنعاء /نجيب الكامل 

الاربعاء /30/مارس (2022م) 






اختتمت اليوم بصنعاء فعاليات الدورات التدريبية التي أقامتها جمعية المنشدين اليمنيين، في الإنشاد والمقامات الصوتية، والهندسة الموسيقية، ضمن مشروع الحفاظ على التراث اليمني الأصيل، المنفذ من منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة، بالشراكة مع وكالة تنمية المنشآت الصغيرة والاصغر، بتمويل من الاتحاد الأوروبي.

بحضور نائب وزير الثقافة محمد حيدرة 

والاستاذ الفاضل مطهر تقي رئيس الأتلاف الوطني لمنظمات المجتمع المدني ومستشار جمعية المنشدين اليمنيين 

وخلال المهرجان الذي



قدمته الإعلامية المتألقة عبير الزوقري، القيت كلمة لنائب وزير الثقافة محمد حيدره أوضح فيها أنه في هذا اليوم الجميل، العظيم المفعم بروح الانتصار ومشاعر الوطنية التي تجمع كل من حضر هذه الفعالية، لا يسعني أن اعبر للأستاذ القدير استاذنا جميعا علي محسن الأكوع، بالشكر.

واضاف أن جمعية المنشدين لولا وجودها اعتقد أن التراث اليمني قد اندثر، لذلك نحرص على أن يكون للجمعية أنشطة بشكل مستمر 

وأكد على أهمية إقامة مثل هذه الدورات لما لها من أهمية في صقل مهارات المنشدين.

وقال حيدرة انني لم اعلم بهذا البرنامج التدريبي إلا بعد تدشينه وبعد ذلك تفاجأت بكمية الطلبات التي وصلتني، للانضمام لهذه الدورات، فكثير من الفرق الانشادية كانت ولا تزال الالتحاق بمثل هذه الدورات كفرقة جبة الصمود وفرقة انصار الله ولذلك، أقول أن هذا العمل الذي بدأته الجمعية، نأمل منها أن يستمر، كما نأمل من الداعمين أن يستمروا في دعمهم، وسنكون إلى جوارهم.

وفي المهرجان الذي حضره عبدالرحمن مراد رئيس الهيئة العامة للكتاب، وعلي المؤيد وكيل وزارة الثقافة، وإبراهيم شرف وكيل وزارة التربية، قال الأستاذ علي الأكوع رئيس جمعية المنشدين اليمنيين أننا نحتفل اليوم وفي المهرجان الختامي في اليوم الثاني لاختتام الدورات التدريبية، التي شارك وتخرج منها أربعين منشدا أو متدربا في مقر جمعية المنشدين اليمنيين، مضيا في هذا البرنامج التدريبي الذي يعتبر الأول من نوعه في مجال الإنشاد والمقامات الموسيقية والهندسة الصوتية، ضمن مشروع الحفاظ على التراث الإنشادي اليمني الذي نفذته الجمعية، على مدى أربعة اشهر، من 18 ديسمبر 2021 إلى 28 مارس 2022م.





وأضاف الأكوع لقد أتى هذا البرنامج التدريبي والمنشدون اليمنيون المبدعون في أمس الحاجة، لمثل هذه الدورات التي يتطلب استمرارها من اجل صقل مهارات المنشدين، وتنمية قدراتهم الإبداعية في هذا المجال، وتحويل تلك المهارات والقدرات لخدمة التراث اليمني الأصيل، موضحا أن هذا البرنامج استهدف أربعين منشدا من المبدعين من مختلف المحافظات اليمنية، من الفئة العمرية ما بين 18 سنة على 35، تلقى خلالها المتدربون دورات صوتية احترافية، على أيدي متخصصين أكاديميين، ولأن تأسيس هذه الجمعية لم يأتي من فراغ وعبث، أو من اجل التزكية فبرامجنا واهدافنا وأمنياتنا هي أسمى من ذلك بكثير، فرغبتنا وطموحنا في التحدي، تدفعنا لنجل الجمعية في مصاف الجمعيات الكبرى، التي تمثل اليمن وتراثه أحسن تمثيل.

وبين الأستاذ الأكوع أننا نهدف في الجمعية، من خلال هذا البرنامج التدريبي إلى المحافظة على التراث الإنشادي اليمني من خلال تأهيل كادر يمني، متخصص في مجال الإنشاد والمقامات الصوتية والإنشاد والهندسة الصوتية ودراسات أخرى بحول الله تعالى، إضافة على مساعدة الناشئين للحصول على مصادر دخل تحسن من مستوى معيشتهم، ولدينا من الأفكار والبرامج والمخططات، ما يجعلنا قادرين على التميز، لكن ليست الرغبة وحدها كافية لتحديد الهدف المنشود بل حبنا العميق للتراث والعمل الدؤوب، من اجل حماية تراثنا الوطني والحفاظ عليه من الاندثار، سيكون الدافع القوي، لوضع الجمعية في المسار الصحيح. 

وشكر المنظمات الدولية، الداعمة للبرنامج التدريبي الأول من نوعه، على مستوى اليمن، وشكرنا لكافة من ساهموا، لإنجاح هذا المشروع، مثل منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة، ووكالة تنمية المشاريع الصغيرة والاصغر، والاتحاد الأوروبي، والشكر موصول لأعضاء الجمعية الذين ساهموا في إنجاح هذه الدورات، وبإذن الله سنسعى جاهدين، لتنفيذ المزيد من هذه الدورات، وبتعاون المخلصين المهتمين بالثقافة والتراث اليمني الأصيل.

وقال الأكوع لقد كنا في أمس الحاجة، لإقامة هذه الدورات، من أجل تشخيص جوانب النقص ومكامن الخلال، وتصحيح الأساليب وطرق العمل الأمثل، بغية الوصول لأداء أفضل، ولقد زودتنا هذه الدورات، بمعارف مختلفة، أصبح بالإمكان ترجمتها، في ارض الواقع، من خلال الأداء المهني، ولقد اصبح لدينا دراية شاملة بمهام الجمعية تجاه المجتمع والتراث، وأصبح لدينا تجدد في الإنتاج بالجمعية، لأن لدينا طاقم تدريب، متكامل، وقادر على أن يقدم خريجين وفق معايير تدريبية مواكبة. 

واثنى على المدربين والمعلمين الذين دربوا في البرنامج التدريبي فضلا عن التناغم الذي حصل بين المدربين والمتدربين أثناء الدورات مما كان سببا في نجاح الجميع.

كما قال رئيس الأتلاف الوطني لمنظمات المجتمع المدني والمستشار الثقافي لجمعية المنشدين اليمنيين، الأستاذ مطهر تقي أن في صباح هذا اليوم أرغم العدوان على وقف عدوانه، في السادسة صباحا، وغدا سيرغمه الله، لا زلة الحصار، فتحية إلى كل صامد، ضد العدوان، في هذه الزمن الذي جعل منه الشعب اليمني رمزا، للتحدي.





 وشكر الأستاذ تقي علي محسن الأكوع رئيس الجمعية الذي وصفه بأنه شعلة من النشاط، للمحافظة على التراث ومعه كل محب لليمن وتراثه، مضيفا أنه لانتصار أن نحضر هذا اليوم لنهتم بالتراث، والمرممين يعملون على ترمين بعض منازل صنعاء القديمة، فذلك هو التحدي، كوننا في المعارك نقتل في قوى دول العدوان ونعلمهم كيف القتال، وفي الداخل نواصل مسيرتنا ونهتم بالتراث الذي هو معلم من معالم حضارتنا اليمنية، فالشكر لكل من ساهم في إنجاح هذا البرنامج.

وفي الفعالية شكرت أفراح الوزير مسؤولة التواصل والمناصرة في المشروع نيابة عن المديرة التنفيذية صفية الجابري المدير التنفيذي لوكالة تنمية المنشآت الصغيرة والأصغر، سنكس التابعة للصندوق الاجتماعي للتنمية ..جمعية المنشدين اليمنيين، وهنئتهم على هذا الإنجاز العظيم، المتمثل في تدريب أربعين شاب على مهارات واستمرارية المحافظة على هذه الروح الإنشادية من التراث اليمني.

واضافت اننا فخورون بكافة المؤسسات الثقافية، التي تساهم في حفظ تراث اليمن من الاندثار أو الاختفاء، مؤكدة أن الوكالة ستواصل جهودها في تنمية البلد، والوقوف بجانب المواطن اليمني، من خلال تقديم مشاريع تنموية، تهدف لإيجاد حلول مستدامة، وتوفير فرص العمل لأجل صناعة غد أجمل، لليمن واليمنيين.

قدمت في الفعالية فقرتين أنشاديتين قدمهما فرقة من أعضاء جمعية المنشدين اليمنيين، واستمع الحاضرين لأناشيد مختلفة تعكس ألوان المقامات، قدمها مدرب المقامات الصوتية عامر عبدالله.

وقدمت في المهرجان، ثلاثة أناشيد قدمتها المنشدة مادلين العبسي، وتم في الفعالية تكريم الإعلامية مايا العبسي والمنشدة مادلين العبسي.

وفي الاختتام تم التكريم للمشاركين في إنجاح البرنامج 

التدريبي على مدى أربعة اشهر بالشهادات التقديرية.

تكريم قناة يمن اليوم  

1-بالإعلامي القدير :مختار الخطيب 

2-تكرم والإعلامي القدير الدكتور :خالد عمر 

 3-تكريم الاعلامية القديرة :عبير الزوقري 

4-تكريم الاعلامية القديرة :مايا العبسي 

5-تكريم الفنانة الموهبة :مادلين العبسي

واختتم الحفل بسلام الجمهوري 

عن الكاتب

عين على الحقيقة

التعليقات


جميع الحقوق محفوظة

سمارة برس الأقرب للحقيقة