سمارة برس الأقرب للحقيقة سمارة برس الأقرب للحقيقة
recent

آخر الأخبار

recent
recent
جاري التحميل ...

"جامعة الحكمة ونقابة المحاسبين تحتفلان باليوم العالمي للمحاسبين تكرم اوائل الخريجين والفائزين بالأنشطة الجامعية



أخبار علمية صنعاء /خاص 
السبت /12/نوفمبر (2022م) 









نظمّت جامعة الحكمة بالشراكة مع نقابة المحاسبين اليمنيين، اليوم، فعالية خطابية باليوم العالمي للمحاسب ويوم المحاسب اليمني السادس، وتكريم الأوائل والفائزين بالأنشطة للعام الجامعي 2021-2022م.

وفي الفعالية، أكد وكيل وزارة التعليم العالي والبحث العلمي للشؤون التعليمية، الدكتور غالب القانص، أهمية تعزيز الشراكة بين مؤسسات التعليم العالي والنقابات والمنظمات المجتمعية، للإسهام في تجويد العملية التعليمية والحصول على مخرجات مؤهلة.

وأوضح أن مهنة المحاسب والمحاسبة تعتمد عليها كبريات الشركات والمؤسسات المحلية والدولية من خلال دور المحاسب في الاطلاع على بيانات ومعلومات تلك المؤسسات، وتنظيم شؤونها المالية.

وأشار الدكتور القانص إلى أهمية التزام المحاسب بالقيم والمبادئ وأخلاقيات المهنة والتعامل بأمانة ومصداقية عند إعداد الميزانيات والموازنات، وأثناء التحليل المالي .. منوهاً بدور جامعة الحكمة ومبادراتها في إقامة الأنشطة والفعاليات في إطار وظائفها لخدمة المجتمع.




من جانبه، أكد نقيب المحاسبين اليمنيين، عدنان الأغبري، السعي لتطوير مهنة المحاسبة والمحاسبين في اليمن وفقاً لأعلى المستويات المهنية والدولية، وبحسب التشريعات والقوانين المتعلقة بالمحاسبة، والارتقاء بالوضع المادي والاعتباري للمحاسب والدفاع عن حقوقه.

وذكر أن النقابة، من خلال الاحتفال باليوم العالمي للمحاسبة ويوم المحاسب اليمني، تسلط الضوء على طبيعة عملها واهتماماتها التي تصب في خدمة المحاسب اليمني، وإعادة بناء المصالح والخدمات والأنشطة المهنية للمحاسبين بأفكار المستقبل.

ولفت الأغبري إلى دور الجامعات اليمنية في تفعيل التعليم المحاسبي، بما يسهم في تنمية قدرات المحاسب وإلمامه بتفاصيل تمويل الأعمال وتنظيمها ومبادئ الحوكمة وسلوكياتها وتمكينه من مهارات التكنولوجيا.

فيما أوضح نائب رئيس جامعة الحكمة، الدكتور ماجد القطوي، ورئيس قسم المحاسبة بالجامعة - رئيس اللجنة المنظمة، الدكتور عمار مهيوب، أن الاحتفاء باليوم العالمي للمحاسبة يأتي للتذكير بدور المحاسب في تنفيذ الأعمال المتعلقة بالشركات والمؤسسات وإدارة المشاريع.

واعتبر تنظيم الفعالية الاحتفالية عرفاناً بجهود المحاسبين في مختلف مواقع العمل وسعيهم للارتقاء بمهنة المحاسبة، وتحقيق النجاح والتعبير عن الاعتزاز والفخر بطلاب الجامعة ومخرجاتها في قسم المحاسبة.

بدوره، أشار رئيس منتدى الاقتصاد والمال والأعمال، الدكتور محمد القطيبي، والطالبة رويدا الرضي، في كلمة الخريجين، إلى أهمية دور المحاسبة في تنظيم الشؤون المالية والإيرادية للمؤسسات والشركات.







تخللت الفعالية، بحضور مدير عام التعليم الأهلي في وزارة التعليم العالي الاستاذ فؤاد الحداء ونخبة من الأكاديميين، عرض نموذج للتحليل المالي وافتتاح المعرض المحاسبي الأول الذي نظمه قسم المحاسبة في كلية العلوم الإدارية والإنسانية بالجامعة، الذي اشتمل على عرض نماذج من العملات النقدية اليمنية والعربية والأجنبية، ومراحل تطور خزنة النقود ومراحل تطور الآلة الحاسبة، وكيفية إعداد الميزانية العمومية والدورة المستندية لفتح حساب الوديعة الآجل.

وفي ختام الفعالية جرى تكريم مجموعة من المحاسبين وأوائل الخريجين في كافة التخصصات والمستويات، والفائزين بالأنشطة المختلفة للعام الجامعي 2021-2022م بشهادات تقديرية ودروع وكؤوس وميداليات.

وعلى هامش الفعالية، تم التوقيع على مذكرة بين الجامعة ونقابة المحاسبين اليمنيين لتفعيل التعاون المشترك في المجالات التدريبية والأنشطة المحاسبية، واعتماد الجامعة مركزاً لتدريب وتأهيل خريجي المحاسبة والمحاسبين ومن لديهم ارتباط بالجانب المالي والمحاسبي 







عن الكاتب

عين على الحقيقة

التعليقات


جميع الحقوق محفوظة

سمارة برس الأقرب للحقيقة