أخبار فن وثقافة صنعاء /ماهر المتوكل
الخميس /28/إبريل (2022م)
في البدء لا بد من تسجيل الاعتراف بقدرات وتميز بعض الممثلين الذي سجلوا حضورآ وبصمه في الدراماء اليمنيه التي قدمت في رمضان بعيدآ عن اهمية مسلسل بحد ذاته وتميزه و نسجل الحب والعذر للممثل اليمني الذي قد يكون قبل المشاركه بهذا المسلسل او ذاك بدافع الحاجه او برغبة التواجد في الموسم الرمضاني او لوقوعه تحت ضغوط او تم التغرير به واسجل هنا اعجابي بالتجربه الاولي والحضور اللافت للبعض والذين اكدوا من خلال ادائهم بانهم مختلفين وقادرين على التميز مستقبلآ في حالة اتيحت لهم فرص وادوار جيده وفي مقدمة الذين سجلوا بصمه مختلفه نجم برنامج التحدي والمواجهه (حسن الجفري) الذي سجل تميزآ واجتهاد وتعب واجتهد على برنامج التحدي والمواجهه الذي تميز بعفويته بالاختيار للمشاركين من المتسابقين وبحياديته وتعاطفه حيانآ من باب تقدير للمتسابق ليس اكثر بعكس برنامج (رحلة حظ)الذي يقدمه
الممثل خالد الجبري اكتفي بتقديم البرنامج الذي يبدوا شغله عن التواجد في اي مسلسل كون البرنامج على ما يبدوا يحقق له العائد الذي يكفيه ورغم ان البرنامج يلق حضور ومتابعه ولكني وجدت ما يشبه القرعه الموجهه للمتسابقين في فقرة الصندوق وفقرة عمرتك معنا ومجرد حدس كون من تم اختيارهم لاعتبارات لا نود الخوض فيها اكثر او موجهه من ادارة القناه او من المذيع لا استطع الحسم في هذا الامر الذي يعتبر معيب في حق القناه والممثل المذيع خالد الجبري بعيدآ عن ما يتم التغطيه للايام الاخيره من شهر رمضان من فقرات تمت في الاعوام السابقه وهذا امر عادي واستثنائي. وفي السياق اجد نفسي بحاجه للتواصل بالسياق نفسه بالاشاده بالمذيعه المجتهده مايا العبسي الذي يبدوا لا تحظي بالدعم الذي يفترض ان يحظي به برنامج يستحق مزيدآ من الدعم والثناء .
وعودة لذي بدء فاسجل اعجابي باداء حسن الجفري في دور يوسف في مسلسل(ربيع المخا) رغم ان حسن الجفري عندما يقدم برنامج التحدئ والمواجهه لا وجود للتخوف من الكاميراء كما في دوره بالمسلسل كان متهيبآ نوعآ ما ولكنه اثبت بانه قادر لتجاوز منثلين سبقوه بزمن في هذا المجال من خلال ادائه المقنع ونفس الامر لكلآ من هيثم الخطافي الذي لعب دور شاليط بن اليهودي الذي جسده نبيل حزام كاب لشاليط في مسلسل (طريق المدينه)وكذالك اكرم مختار قدم اداء تفوق فيه على نفسه كاول تجربه شاهدته له والذي لعب دور الدويدار الذي وعودة لربيع المخا الذي هو قصة مختار القدسي وسيناريو خليل العامري والمسلسل تاكيد باننا نقف امام ممثلين يوكدان تفوقهما وتميزهما وهما بكار باشراحيل وحسن الجماعي اللذان قدما ادوار جيده ومتميزه كان اخرها في مسلسل (رحلة ذهاب )واعتقد بان الممثل سمير قحطان ظلم او اجبر او خان التوفيق المخرج وليد العلفي او غيره من اختار سمير قحطان ليلعب دور قايم مقام وبالمثل فان عامر البوصي احرج او لحسابات شخصيه قبل وقدم دور تحسين بيك رغم ان البوصي اجتهد لاضافة شئ من شخصياته الذي جسدها وتركت اثر وقبول واعجاب من الجميع سواء دوره في مسلسل(همك همك)والذي قدم فيه دور(جمعه الدكتور البيطري الذي قدم من مصر وسعد الخفيف الدور الذي من اجمل ما في (ليالي الجحمليه)ودور البطل الذي لعبه في الفيلم (الذي كتبه كلآ من الكاتب الساخر والمتميز فكري قاسم والزميل المثقف ورفيق الحركه الكشفيه بتعز محمد الانسي والذي له تجارب اخراجيه ومسلسل (ربيع المخا) الذي قدمته قناة السعيده المصممه علي خوض تجارب انتاجيه لانعاش الحركه الدراميه واكتفي بالقول بانه يجب ان يكون درسآ للقائمين عالقناه للمستقبل وعمل مسابقة نصوص واختيار افضل القصص التي تقدم قصص محاكاه للواقع او توثق مرحله في سياق درامي او تقدم رفضآ ونقدآ لتصرفات او تحاكي واقع السنوات الماضيه بعيدآعمن سيقف القاص وكاتب السيناريوه والمنافسه مع غيرها من القنوات التي تميزت بخوض تجارب انتاجيه ضخمه مقارنه بما تنتجه قنوات المهريه او الغد المشرق الذي شاهدنا فيها مسلسل(الهكبه) الذي اعتقد بانه قديم لمشاركة المرحوم محمد الرخم وشارك في رويدا ربيع وغيداء جمال وعمر باشراحيل واخرجه
واخرجه فهد شريح
ومسلسل (عاصفه) الذي قدمته قناة حضرموت وشارك فيه قاسم عمر وعامر البوصي والعديد من الممثلين تجربه انتاجيه تستحق التاني لمتابعتها في وقت غير للحكم عليها رغم ان اللهجه الغير منضبطه او الغير واضحه في النطق لدي بعض الممثلين وطالما وقنواتنا فضائيه فنحتاج لان نقدم لغه مفهومه لغير اليمنيين وطبعآ ليس بالاسلوب الذي ظهر في مسلسل (طريق المدينه ) الذي هدف منه الكاتب اليمني وليس كما ظهر اسم كاتبين كما يظهر بالتتر بان كاتب الحقبه الاولي (مروان قاووق وزكي مارديني )وهذان اعتقد تدخلا لاصلاح بعض عيوب السيناريو فاللغه واللهجة والتفاصيل الذي برزت بالمسلسل لا يمكن لكاتب غير اردني ان يكتبها وخصوصآ سيناريوه (ليالي الجحمليه )والخبيط والتوهان الذي بالجزء الثاني والذي فيه سابقه لم تحدث لا في قناه انتاجيه سابقه ولا من اي قطاع انتاجي حكومي ولم تقدم عليها حتي السينماء الهنديه وتتمثل السابقه الغير مسبوقه في (ليالي الجحمليه) وتتمثل ليس بالمثل المصري المعروف(يقتل القتيل ويمشي في جنازته) ولكن المخرج الذي لا حول له ولا قوة في الاختيارات وتوزيع الادوار لان اي مخرج موهل لا يمكن يمنح الممثل بشير العزيزي دورين والدور الاول دور المقتول في الجزء الاول ودور تم حشره حشرآ واظهاره بالجزء الثاني من العدم كعامل بالبوفيه رغم ان البوفيه صغيره ولا تحتمل وجود مباشرين في ظل وجود المباشر عبده والذي لعبه الممثل نبيل السمح ..وتصوروا بان المقتول في الجزء الاول محفوظ هو ما غيره كما يقول اشقائنا السوريين يلعب دور الشاهد على القاتل فواز في الجزء الثاني والذي لعبه ابلان الذي يلعب هو الاخر دورين دور فواز ودور زوجة الحنش والذي يلعبه المرحوم عبدالكريم مهدي كما هو الحال لنجم وفاكهة ليالي الجحمليه (عامر البوصي)والذي يلعب دورين الدور الاول سعد الخفيف من الجزء الاول (لليالي الجحمليه) ومارش الذي تم اظهاره من العدم وبالمثل نجيبه عبد الله الذي تلعب دورين الدور الاول ويتمثل بدور خالة أدم والذي يجسده الفنان صلاح الاخفش وتلعب دور زوجة عبدالصمد طبينة عفاف رغم ان زوجة عبد الصمد هذا لم يتم ذكرها او الاشاره لها بالجزء الاول لليالي الجحمليه وبحسب علمي لم اشاهد او اسمع بمسلسل او فيلم يقوم فيه اربعه ممثلين بلعب ثمانيه ادوار بواقع كل ممثل دورين (باستثناء محمد سعد اللمبي الذي يلعب اكثر من دور وتاديته لادوار رجاليه او نسائيه وهذا سابقه تحسب للمخرج فلاح الجبوري وقناة يمن شباب والذي لا تفقتد للامكانيات الماديه لتضطر لهذا المطب والسابقه الاستثنائيه والغريبه وكان بالامكان منح الاربعه الادوار لاربعه ممثلون اخرين بدل (كلآ من (نجيبه عبد الله وعامر البوصي وبشير العزيزي وابلان والمستغرب بان هناك ممثل قديم هو قاسم عمر تواجد في مسلسلات (ربيع المخا وليالي الجحمليه وطريق المدينه وعاصفه بحسب متابعتي وقد يكون لعب دور اخر ومع ذلك لم يكن مقنعآ بتادية اي دور من الادورالذي لعبها بعكس رفيقه الممثل احمد حسين الذي ادائه مستغرب في ليالي الجحمليه ولكنه متميز في مسلسل (طريق المدينه )وقدم شخصيه الشرير والمتمثل بالاخ الذي ياكل ورث اخيه ويسعى للتقرب من طارش احد المقربين من ولي العهد لينعم (بالحظوه والاكتساب علي حساب كل شئ وحرض علي حبس اخيه واولاده وطبعآ الخبيط البعيد (بليالي الجحمليه في الجزء الاول ازداد توهانآ في الجزء الثاني بظهور احداث وشخصيات عدميه وتحول البحث عن خرايط الي صندوق فيه الكنز في الجزء الاول لليالي المدينه الي صناديق ذهب واثار ومافيا متداخله عربيآ علي دوليه وليالي الجحمليه قدم كل المتناقضات إلا واقع وشوارع الجحمليه واهلها الطيبين والذين نكبوا وقتلوا وهجروا وزرعت الفتنه فيما بينهم وما سيترتب عليها لاحقآ ولا دعت اهل الجحمليه خصوصآ لخصوصيتها لا من قبل المولف اليمني فهد القرني الذي كتب ليالي الجحمليه بجزيئيها كما اعتقد ومروان قاووق وزكي ماردني قاما بنوع من المعالجه وعمل تفرعات للتطويل ل30 حلقه ونحن ملاحقه وفلاشات مداخله للزمن ومربكه ولم فيها دعوة ابناء الجحمليه وتعز عامه للتسامح والتصالح والاستفاده مما حدث للكل والعوده لطئ الماضي بكل ما فيه والنظر للتوجه للمستقبل والتعايش وعدم السماح مستقبلآ لاحد بان يجعل تعز واهلها بيادق لمصالح اشخاص او مشائخ او تحالفات عربيه مرتبطه باجندات دوليه تضر ولا تخدم اليمن واهله.
واما (طريق المدينه) الذي تبراء منه ممثليه وبعيدآ بانه انتج من سنوات وتم استغلال الفوضي الغير خلاقه للمرحله وتمويل المشاريع والدراماء المغرضه والمموله ممن يتربصون بالاسلام والقيم والاخلاق فلم يقدم مسلسل (طريق المدينه) سوي احقاد للكاتب اليمني المنطلق من تضرر شخصه وحزبه الذي قدما كل ما يمكنهم من الخيانه والمتاجره بالوطن والشعب وبجزره وبحدوده من اجل القفز عالجميع لتحقيق مكاسب تبخرت ولم ينالا حتي ود واحترام من مارسوا خيانه لم يسبق ان اقدم عليها خونة الاوطان على مدي التاريخ وسنتجاوز الكاتب اليمني الذي افرغ احقاده ومرضه وسمح لتقديم نفسيته وتعرئ نفسه وحزب الذي اعتقد بان اسقاطه والاساءه للشريفات كما اظهر (طريق المدينه) شخصيتي زلفي والرشيده واللتان كانتا تتنافس لكل شئ قبيح ومنها عرض انفسهن لما اسموه بشاعر البلاط وتم الخلط بين بعض تفاصيل (وضاح اليمن ) وما يقدم في حريم السلطان والمسلسلات التركيه والمكسيكه وما يقدم للاسف عن البلاط في بعض المسلسلات الموجهه للحقبه الاسلاميه وتم تشويه حتي قيم وعادات وعرف العرب المشرفه في بعض المسلسلات والتي قدمت (هارون الرشيد) الذي كان يحج عامآ ويغزو بنفسه عام وادخلات حكاوي وقصص وقصص عشق حتي في بعض المسلسلات الاسلاميه وغير مستغرب بان من تضرر من سنوات الحرب وخسر الرواتب والهبات والحظوه والمكانه في محافظاتهم بسبب ما اقدموا عليه وخسروا وفقدوا كل شي حتي عزتهم وخسروا قبل كل شئ انفسهم نعم ان من افرغ حقده ومرضه وسوء تربيته واكد من هو ومن يمثل من يسئون لأل البيت قولآ وفعلآ وانتاجآ عبر الاسقاط لنساء الامام يحي او ولي عهده الامام احمد سواء من خلال تحويل الدويدرات مراسلين (لزلفي والرشيده) لشاعر ولي العهد الذي يعرف كل الناس من كبار السن والمورخين الذين لم يتم التعرض او وجود شاعر يتبع الامام احمد او الامام احمد مخصوص بذاته وينعم بالحظوه والاكرام من ولي العهد والذي يجعل الشاعز الغير موجود واقعيآ والذي في حالة وجود شاعر ينعم عليه الامام احمد المعروف بسطوته وشخصيته ان يجروء اي شاعر يمني علي مقابلة الود والمعروف بالخيانه والاقتراض من اعراض الامام حتي خوفآ ولن نقول بان ذاك الشاعر يمني ويتمتع بالقيم والمبادئ الذي يميز اليمني عن غيره ولا يقبل التعدي علي اعراض الاخرين كوننا لسنا في تركيا او فرنسا ومجتمعنا وقيمنا معروفه سابقآ وحاضرآ ومن الشعراء المعروف بانه امتدح الامه وعهدهم وعاد لينقلب علي ما كتب الشاعر المعروف بانتمائه للاخوان وكان مع النعمان لاحقآ وحركة الاحرار (محمد محمود الزبيري ) والذي عاد ليوسم ما كتبه من قصائد مدح للامه وعهدهم (بالوثنيات) ومن اسقطوا معدنهم وتربيتهم وضحالة عقلياتهم ارادوا التلميح بان الشريفات والمتمثلات بنساء الامام احمد وارادوا ربط ذاك التشنيع بمن تسببوا بكنسهم من المكانه والحظوه والتاثير والمصالح والذي لولاء سوء ذواتهم ومرجعياتهم الحزبيه التي تقدم مصالحهم الشخصيه والحزبيه علي الوطن والشعب والمبادئ والقيم والعرف حتي ومن لفظوا عربيآ واصبحوا تحت المجهر الدولي واصبحوا ادوات نجسهم تفوق نجاستهم الخنزير ومن يربط ال البيت عبر والاسقاط الدنئ للشريفات وربط من اصبحوا امرآ وأقعآ بانهم نتاج لماضي لم يكن إلا في احقاد اشخاص بذاتهم تجاوزوا كل القيم والمحضورات بالنيل من كل شئ جميل بحياتنا والساءه للشريفات او بعض الدويدرات التي كان بعضهم من ابناء مشائخ ووجهاء اليمن قيل بانهم كانوا يوخذوا رهائن حتي لا ينقلبوا عالامام وكان هناك بعض الدويدرات الدائمين على اساس انهم خدام دائمين فيما كان يتم الانتقاء لبعض اولاد المشائخ ووجهاء اليمن حتي لا يتم امتهانهم فيتم التوسط لهم ليخدموا في قصور الامام والذي لم يعرف عن اﻻئمه وبالذات الامام احمد بانه كان يجعل من يخدموا اهله من الرجال والذي تم الاشاره لهم في قصة (الرهينه)لزيد مطيع دماج تلميحآ او اشارتآ وهناك نادرون من تداولوا بان هناك من كان يتم خصيهم ويكلفوا بخدمه النساء بالقصر رغم ان هناك نساء عربيات وحتي من جنسيات غير عربيه قيل بانها معدودات ولكنهن كن موجودات لخدمة النساء ونترك الامر هذا للمورخين ومن شهدوا تلك الحقبه من الامناء والمنصفين ومن يحرصون على التوثيق للتاريخ وبانصاف وبواقعيه ولا ينطلقون من امراض شخصيه ومرجعية حزب مقيت بذاته
وطريق المدينه كان يمكن ان يرتقي لاعمال سابقه ما زالت ذكراعا لليوم كمسلسل (الفجر )لو قدم المسلسل نشاة الحركة الوطنيه واستقاء تجربة الضباط الاحرار من مصر وكيف عمل الثوار من عدن ومصر والاشياء التي ادت لحسم الثوره ومسببات ما بعد الثوره وحرب الثوار مع الملكيين ومن دعم كل طرف وكيف حسم الامر ولكن خلاصة المسلسل الاساءه والرغبه بالاثارة علي حساب اشياء كثيره ابسطها المصداقيه والانصاف والتوثيق لتلك المرحله . وهناك مسلسلات عرضت بعدت قنوات لم اتمكن من متابعتها لتعارض بثها مع المسلسلات التي كنت اتتبعها بحسب تباين عرضها والمتمثله(بمسلسلات ربيع المخا وطريق المدينه وعيال المرحوم الذي ظهرت فيه وجوه جديده ومسلسل خفيف قدم لنا صراع الابناء عالورثه واعتماد البعض على ما يتركه اباه وفي المسلسل اكد الممثل (نبيل الانسي)زنبقه بانه ممثل لا يزال يمتلك الكثير رغم بعض الماخذ في بعض الكلمات او المشاهد التي تتحول لثقالة دم والاستخفاف الزايد بمن معه من الممثلين والجمهور وعيال المرحوم (تجربه متميزه للكاتب (توفيق الحرازي )الذي ولاشك سيتحفنا بمسلسلات افضل مستقبلآ وتتمتع بما يفوق القصه الخفيفه بقالب كوميدي ويقدم لنا قصص تحاكي واقع اليمن وبالذات في السبع العجاف التي مرت