سمارة برس الأقرب للحقيقة سمارة برس الأقرب للحقيقة
recent

آخر الأخبار

recent
recent
جاري التحميل ...

إقرار دليل التوعية الصحية حول قضايا الصحة النفسية في اليمن



أخبار صحية /زكي الذبحاني 

الجمعة /25/فبراير (2022م) 





أختتم اليوم في المركز الوطني للتثقيف والإعلام الصحي بمقره بصنعاء ورشة العمل الخاصة بدليل التوعية الصحية بقضايا ومشكلات الصحة النفسية والذي يشمل عدداً من الرسائل الصحية  لعددٍ من الأمراض والاعتلالات النفسية الأكثر شيوعاً في المجتمع اليمني.

 

   الورشة التي تتواصل لليوم الثاني على التوالي، المنعقدة للفترة من (23وحتى24 فبراير الجاري)، ضمت 15مشاركاً من ذوي الاختصاص  بالصحة النفسية وممثلين عن منظمة الصحة العالمية وعدداً من متخصصي التوعية والتثقيف الصحي للمركز الوطني للتثقيف والإعلام الصحي.


   وأكد الأستاذ أمين خالد الشامي مدير عام المركز الوطني للتثقيف والإعلام الصحي، أن الورشة تعكس توجهات وزارة الصحة واهتمامها بقضايا الصحة النفسية بهدف التخفيف من الوصمة المجتمعية السلبية نحو المرض النفسي، ولإعطاء توضيحٍ وصورة موجزة عن الاضطرابات النفسية المؤثرة سلباً على الأفراد والمجتمع في ظل استمرار الحصار والحرب علي اليمن.


   مشيراً الى تقديم الدليل  لرسائل صحية توعوية يمكن إيصالها إلى المجتمع عبر جميع قنوات الاتصال وصولاً إلى أوسع نطاق، سعياً إلى تفهم الأمراض النفسية وتخفيف المعاناة التي يعانيها الكثير من حالات اعتلالات الصحة النفسية.




   بينما، أشاد الدكتور عبدالكريم زبيبة ممثلاً عن منظمة الصحة العالمية،  بالدليل وأهميته المجتمعية باعتباره يخاطب الأسرة اليمنية ويوضح ويرشد إلى السلوكيات الصحية السليمة  ويعزيز التوعية الصحية للوقاية من الأمراض النفسية.  


   وأوضح أن الدليل يتناول عدداً من المواضيع المهمة، كاضطرابات القلق العام والاكتئاب والفصام ونوبات الهلع وتعزيز الصحة النفسية لدى الأطفال؛ عبر أساليب ورسائل تعد مساعدة للمجتمع.


    ووصفت الدكتورة جميلة الحيفي مديرة برنامج الصحة النفسية بوزارة الصحة، الدليل بأنه إضافةً جديدة لعمل برنامج الصحة النفسية ضمن مسار التدخل الوقائي وتخفيف المعاناة التي قد تواجه المجتمع لاسيما مع الظروف الراهنة الصعبة.


   مشيرةً إلى تطرق الدليل لأهم مواضيع يعيشها المجتمع، مثل الإدمان على القات وكيفية التخلص منه، واحتوائه على مواضيع نفسية تتعلق بعددٍ من الأمراض المنتشرة، إلى جانب مراعاته الثقافة اليمنية، تحت شعار " لا تضعفوا ولا تساهلوا".


هـذا، ويعتبر دليل الصحة النفسية الجديد واحداّ من الأنشطة الداعمة لقضايا الصحة النفسية التي ينفذها المركز الوطني للتثقيف والإعلام الصحي، لرفد مسار رفد التوعية بجوانبٍ صحية مُلحة وأساسية تشمل عدداً من الأمراض  والاعتلالات النفسية؛ باتجاه تخفيفِ أشكالٍ من المعاناة التي تؤرق المجتمع///


يُرجى متابعتنا على فيسبوك والاشتراك في قناتنا على يوتيوب على الروابط التالية:-


- فيسبوك: 

https://www.facebook.com/health.ed.yemen1/


- يوتيوب: 


https://youtube.com/channel  


#المركز_الوطني_للتثقيف_والإعلام_الصحي_والسكاني

عن الكاتب

عين على الحقيقة

التعليقات


جميع الحقوق محفوظة

سمارة برس الأقرب للحقيقة