سمارة برس الأقرب للحقيقة سمارة برس الأقرب للحقيقة
recent

آخر الأخبار

recent
recent
جاري التحميل ...

جامعة الحكمة تنظم فعالية بمناسبة اليوم العالمي للصيادلة وافتتاح المعرض النباتي الرابع والندوة العلمية الصيدلانية




أخبار علمية صنعاء /محمد القيداني 

الخميس /22/سبتمبر (2022م) 


نظمت جامعة الحكمة بصنعاء اليوم الخميس فعالية خطابية بمناسبة اليوم العالمي للصيادلة 2022م للعام السابع على التوالي وافتتاح المعرض النباتي الرابع والندوة العلمية الصيدلانية تحت شعار " متحدون في العمل من اجل عالم أكثر صحة " والذي أقيم برعاية وزارة التعليم العالي والبحث العلمي  .




وقال نائب وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور علي يحي شرف الدين إننا اليوم نجدد أنتصارات شعبنا في التصنيع العسكري والذي شهد يوم أمس الكشف عن صواريخ بالستية جديدة بالتصنيع الدوائي بتخرج هذه الكوكبة من الطلاب الذي سيغنوننا عن استيراد الدواء والحصار المفروض علينا في مجال الأدوية .


وأضاف شرف الدين سيكون دوائنا من نباتنا وسيستخرج دوائنا من أرضنا والذي سننتصر في مجال التصنيع الدوائي وكسر قاعدة الحصار المفروضة على بلادنا .





وأكد على أهمية عمل الجامعات الحكومية والأهلية على الارتقاء بالواقع الخاص بطلاب الصيدلة بما يكفل تخرج طلاب قادرين على الاسهام في مجال التصنيع الدوائي ورفد السوق المحلية بالكوادر المطلوبة .


وأوضح بأن التنوع المناخي للأرض والنباتات في اليمن يعد مخزونا كبيرا وهاما للتصنيع الدوائي وأن العزيمة والإصرار سوف تمنحنا الاكتفاء في مجال التصنيع الدوائي بفضل جهود الصيادلة وانتاجهم وعطائهم .



 وعبر نائب وزير التعليم العالي والبحث العلمي عن شكره الكثير لجامعة للصيادلة والندوة العلمية الصيدلانية وافتتاح المعرض النباتي الرابع .


وفي الحفل الذي حضره وكيل وزارة التعليم العالي والبحث العلمي للشؤون التعليمية الدكتور غالب القانص ورئيس مجلس الأمناء لجامعة الحكمة الدكتور صلاح مسفر ونائب رئيس جامعة الحكمة الدكتور ماجد القطوي ومدير إدارة الرقابة الدوائية بوزارة الصحة الدكتور عبدالمنعم الشامي .



وأكد رئيس جامعة الحكمة الدكتور دائل حصر الجامعة على الاستفادة من هذه المناسبات لتنمية وتأهيل طلابها وفي مختلف التخصصات مهنأ في الوقت ذاته طلاب الصيدلة بمناسبة اليوم العالمي للصيادلة .


وقال إن جامعة الحكمة أخذت على عاتقها الرقي بكافة أقسام وتخصصات الجامعة ومنها قسم الصيدلة والذي نحتفل اليوم بعيدهم العالمي للصيادلة مضيفا بأن الجامعة تقيم الحفل للعام السابع على التوالي .


وأضاف بأن الأمن الدوائي لا يتجزأ من الأمن الوطني وإذا غاب الدواء تعثرت صحة الإنسان وأي دولة لا يمكنها أن تنهض أو تتطور أو تتقدم مجتمعاتها بدون التعليم والصحة .


ونوه إلى أن الدور المهم الذي يقع على عاتق الصيادلة في تحقيق الأمن الدوائي الوطني للوصول إلى الاكتفاء الذاتي خصوصا وبلادنا تزخر بمناخات مختلفة وهذا بدوره يساهم في نمو أعشاب ونباتات وأزهار نادرة على مدار العام وهذا يشجعنا على الاستفادة منها في انتاج الدواء وفق معايير علمية .


وكشف رئيس نقابة ملاك الصيادلة الدكتور مطهر الفيل عن توجه النقابة لتدشين الاتحاد العام للصيادلة في الـ 25 من الشهر الجاري وهو اليوم العالمي للصيادلة مبينا بأن الاتحاد العالمي للصيادلة حدد يوم 25 سبتمبر من كل عام يوم عالمي للصيادلة وأن بلادنا انضمت للاتحاد الدولي في 2019م وأن عدد الأعضاء من دول العالم بلغ 175 دولة .


وأكد على أهمية مواكبة مخرجات الجامعات مع احتياجات السوق لا سيما وأن عدد الصيادلة الخريجين في بلادنا بلغ عام 2012م 45 ألف خريج .




وتناولت بقية الكلمات لعميد كلية الصيدلة بجامعة الحكمة الدكتور محمدالخولاني واستاذ علم الصيدلة الدكتور ماجد علوان دور جامعة الحكمة في إحياء اليوم العالمي للصيادلة للعام السابع وافتتاح المعرض الرابع على التوالي للنبات وأقامت الندوات العلمية التي تثمر في توصيل كل جديد في مجال التطور العلمي في مجال الصيدلة ودور الطالب والجامعات في بناء جيل قادر على الإنتاج الدوائي والاعتزاز بمكانته في المجتمع كونه يساهم في تخفيف الألم .


وكان نائب وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور علي شرف الدين ووكيل الوزارة الدكتور غالب القانص ورئيس مجلس أمناء جامعة الحكمة الدكتور صلاح مسفر قد افتتحوا المعرض النباتي الرابع وأعقب الحفل الندوة العلمية الصيدلانية والتي شارك فيها عدد من الخبراء والمتخصصين في مجال الصيدلة ومن أساتذة الجامعة .





عن الكاتب

عين على الحقيقة

التعليقات


جميع الحقوق محفوظة

سمارة برس الأقرب للحقيقة