سمارة برس الأقرب للحقيقة سمارة برس الأقرب للحقيقة
recent

آخر الأخبار

recent
recent
جاري التحميل ...

إنشاء حاجز مائي خبج الجديد بمبادرة مجتمعية بقيمة اكبر من 53 مليون ريال مساهمة مجتمعية 100% من قبل المجتمع المحلي بمنطقة خبج ميفعة عنس

 



  



أخبار إقتصاد ذمار /نبيهة محضور 

26/ ابريل/ 2021م/ صنعاء  


بإشراف مكتب الزراعة بمحافظة ذمار وفي إطار المبادرات المجتمعية التي يعمل على تشجيعها المكتب من خلال تفعيل المجتمع المحلي ، تم تنفيذ مبادرة مجتمعية في مديرية ميفعة عنس تتمثل بإنشاء  حاجز مائي ( خبج  الجديد ) بمساهمة مجتمعية 100% ،بقيمة اكبر من 53 مليون ريال .


و اشار المهندس / حافظ الجنيد القائم باعمال مدير عام مكتب الزراعة والري  بمحافظة ذمار  أثناء  زيارته التفقدية  اليوم الأحد الموافق 26 ابريل 2021م لمشروعي حاجزي حصاد مياه الامطار القديم والجديد .

أن الحاجز  المائي الجديد   كان تزامنا مع صيانة وتأهيل السد القديم المنفذة من قبل مكتب الزراعة و الذي بلغت تكلفة صيانته  (26 مليون) ريال بتمويل السلطة المحلية   

 

 حيث أفاد الجنيد بأن الحاجز المائي ( خبج  الجديد ) بكلفة اكثر من 53 مليون ريال  يمني بمساهمة تمويلية  مجتمعية 100%  ودعم فني من قبل المكتب تتمثل في اعداد الدراسة الفنية والهندسية والاشراف الفني  للمشروع.


وخلال الزيارة التفقدية لموقع   مشروع الصيانه واعادة التاهيل لسد خبج  القديم  بمديرية ميفعة عنس وللاطلاع علي سير العمل من قبل المقاول المنفذ  وتم استلام اعمال تاهيل وصيانة المشروع  والتي كانت ذات اهمية خاصة قبل موسم الامطار  لهذا الموسم .








   كما اطلعت اللجنة علي  المبادرة المجتمعية  للمجتمع المحلي  بالمنطقة  من خلال مبادرة  كبيرة  من قبل الاهالي تمثلت في  اقامة حاجز ركامي  مع الربراب بتكلفة اكثر من 53 مليون ريال علي حساب  الاهالي  100 % مبادرة شارك فيها جميع الاهالي والمستفيدين  كونهم مجتمع معتمد علي الزراعة التي تمثل مصدر  دخل لهم .

 

وأثناء الزيارة  الى منطقة خبج ، أشاد القائم باعمال مدير عام مكتب الزراعة والري  المهندس / حافظ الجنيد  بهذه المبادرة التي تأتي في إطار الاستفادة من حصاد مياه الأمطار والعمل علي زيادة  مساحة الأراضي المروية  الخصبة لزراعة المحاصيل الزراعية  كما تعمل على التخفيف من استنزاف المخزون المائي.


وحث مزارعي المديرية والمحافظة على الإقتداء بهذه المبادرات المجتمعية الزراعية  العظيمة والتي توليها  القيادة السياسية جل اهتمامها ورعايتها كون المجتمع المحلي شريك اساسي في التنمية المحلية ورافد اساسي في عملية البناء والتنمية الزراعية  المحلية  

وأكد على أهمية تضافر الجهود لمواكبة توجهات الدولة في توسيع المساحات الزراعية ورفع إنتاج المحاصيل، سيما في ظل الظروف الراهنة جراء استمرار العدوان والحصار.


فيما أكد القائم باعمال مدير عام المكتب علي  أهمية التوجه لزراعة الأراضي الخصبة بمحاصيل غذائية وتوفير البذور والشتلات للمزارعين وتقديم الدعم والتسهيلات لهم حسب الإمكانيات المتاحة بهدف الوصول للأمن الغذائي .


مبينا أن المبادرة تأتي في إطار  تشجيع العمل المجتمعي المحلي  وتنمية  قطاع  الري  والاستعداد لموسم الامطار  كما اشاد بجهود المجتمع المحلي  في سرعة الانجاز  والتي تمثل اقل فترة انجاز  لعمل كبير مثل هذا المشروع  الجيد 


 

بدوره أشار مدير الزراعة  بالمديرية  طارق عبدالفتاح  إلى أهمية هذا المشروع في توفير قيمة  عمالة مجتمعية كبيرة واهمية حصول المشاركة  المجتمعية  التي تأصل حالة  الشعور بالملكية  العامة والعمل علي التوسع بزراعة الحبوب والخضروات والفواكه  لتحقيق الأمن الغذائي.


بدوره اشار مدير ادارة منشآت الري بالمكتب  بهذا  العمل الجبار  من قبل الأهالي  واهمية المشروع في توفير مصدر ري جديد لتغطية الاحتياجات المائية للمحاصيل الزراعية  بالمنطقة 


رافق القائم بأعمال مدير عام مكتب الزراعة والري م / حافظ الجنيد كلا من الاخوة مدراء اﻻدارات التالية  م/ محمد علي الخولاني مدير ادارة  منشات الري بالمكتب   والاخ    م/ احمد احمد حيمد مدير ادارة التخطيط والمتابعة

والاخ  م / طارق عبد الفتاح 

مدير فرع الزراعة بالمديرية 

والاخ  م / محمد محسن عبد المغني  مدير الرقابة والتفتيش بالمكتب 

والاخ  م/ اكرم السماوي مدير إدارة الري المزرعي بالمكتب

عن الكاتب

عين على الحقيقة

التعليقات


جميع الحقوق محفوظة

سمارة برس الأقرب للحقيقة