سمارة برس الأقرب للحقيقة سمارة برس الأقرب للحقيقة
recent

آخر الأخبار

recent
recent
جاري التحميل ...

صندوق رعاية وتأهيل المعاقين يناقش الاستراتيجية الوطنية للاشخاص ذوي الإعاقة في اليمن



أخبار محلية صنعاء /خاص 

الأحد /21/أغسطس (2022م) 



 نظم صندوق رعاية وتأهيل المعاقين اليوم بالعاصمة صنعاء اللقاء التشاوري الاول لمناقشة الاستراتيجية الوطنية للاشخاص ذوي الاعاقة وخطتها التنفيذية مع الجهات الحكومية ذات العلاقة والاختصاص.



وفي اللقاء اشار معالي وزير الشؤون الاجتماعية والعمل عبيد سالم بن ضبيع الى اهمية الاستراتيجية الوطنية للاشخاص ذوي الاعاقة التي تم اقرارها مؤخرا من قبل مجلس الوزراء كإحدى التشريعات والقوانين الضمانة لحقوق هذه الفئة الهامه. 



ولفت الوزير بن ضبيع الى الاهتمام الكبير الذي توليه القيادة الثورية والسياسية ممثلة بالمجلس السياسي الأعلى وحكومة الإنقاذ الوطني بشريحه المعاقين في اليمن مؤكدا حرص الحكومة على إقرار الاستراتيجية الوطنية للأشخاص ذوي الإعاقة الى جانب مصادقة بلادنا على العديد من الاتفاقيات والبرتوكولات الاقليمية والعربية والدولية و أبرزها الاتفاقية الدولية لحقوق الاشخاص ذوي الاعاقة.





وشدد بن ضبيع على ضرورة اشراك جميع مؤسسات الدولة ذات العلاقة في تنفيذ و انجاز الاستراتجية الوطنية للاشخاص ذوي الاعاقة حتى ترى النور ويتم تطبيقها على أرض الواقع.. مشيرا إلى أن هناك تنسيقات جاريه ومستمره بين وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل من جهة واتحاد وصندوق المعاقين من جهة أخرى على كيفية استعادة دور ومكانة هذه الفئة وتمكينها من كافة حقوقها وتعزيز حضورها الفاعل في المجتمع. 



واضاف :" بفضل اهتمام واصرار الادارة الجديدة لصندوق رعاية وتأهيل المعاقين ممثلة بالمدير التنفيذي الدكتور علي مغلي ونائب المدير عثمان الصلوي تم تشكيل فريق فني متخصص لمراجعة واعداد الاستراتيجية الوطنية للاشخاص ذوي الاعاقة بما يواكب الاحداث والتطورات التي شهدتها بلادنا. 




على ضوء ذلك دعا المدير التنفيذي لصندوق رعاية وتأهيل المعاقين الدكتور علي ناصر مغلي كافة  الجهات والمؤسسات الحكومية ذات الصلة بالتعاون مع صندوق رعاية وتأهيل المعاقين في تنفيذ الاستراتيجية الوطنية لذوي الإعاقة والالتزام بتطبيق  القوانين والتشريعات الخاصة بالاشخاص ذوي الإعاقة .. معرباً عن استعداد الصندوق لمساندة كل الجهات المعنية للقيام بواجباتها ومسئولياتها تجاه  شريحه المعاقين . 



وتطرق الدكتور مغلي الى المشاكل والصعوبات التي تواجه صندوق رعاية وتأهيل المعاقين والتحديات التي تعيق الاشخاص ذوي الاعاقة في سبيل الحصول على حقوقهم لعدم التزام اغلب الجهات بواجباتها فجاء اعداد هذه الاستراتيجية التي حددت وبينت مهام كل جهة وفق القوانين والتشريعات الخاصة بها في اطار التوجه العام للرؤية الوطنية الحديثة. 



وأكد أن صندوق رعاية وتأهيل المعاقين يسعى دائما للقيام بفتح ابواب الشراكة والتعاون مع كافة الجهات في سبيل تمكين الاشخاص ذوي الاعاقة من حقوقهم وحصولهم على كافة الخدمات كغيرهم من افراد المجتمع .. داعيا الجميع الى استشعار المسئولية تجاه الاشخاص ذوي الاعاقة خصوصا ونحن نمر بعدوان وحصار مما ضاعف من معاناة هذة الفئة  في كل المجالات الحياتية المختلفة.

 

بدوره شدد الاستاذ عبدالله احمد بنيان رئيس الاتحاد الوطني لجمعيات المعاقين على ضروره استيعاب هذه الاستراتيجية من قبل الجهات الحكومية التي تخلت معظمها عن القيام بواجباتها تجاه الاشخاص ذوي الاعاقة مؤكدا أن رعاية وتأهيل هذه الفئه مسئولية مجتمعة تقف على عاتق الجميع. 



مثمنا الدور الذي يقوم به صندوق رعاية وتأهيل المعاقين تجاه هذة الشريحة وخصوصا في مثل هذه الظروف المتمثلة بالعدوان والحصار مشيرا الى ادارة صندوق المعاقين واتحاد جمعيات المعاقين يعملان في خندق واحد لخدمة هذه الفئة وتمكينها من الوصول الى كافة حقوقها في كل المجالات.


فيما تناول الاستاذ عثمان الصلوي نائب المدير التنفيذي لصندوق المعاقين رئيس الفريق الوطني للرصد والمتابعة في تنفيذ الاستراتيجية الوطنية مراحل مراجعة الاستراتجية من قبل فريق متخصص وماتضمنته من محاور كالصحة والتعليم وامكانية الوصول والمهام المحددة على كل جهة والذي سيكون هناك عدد من اللقاءات والنزول الى الجهات لمعرفة عملية تنفيذ هذة الاستراتيجية التي تضمنت مهام  ستخلق بيئة ملائمة للاشخاص ذوي الإعاقة. 



حضر اللقاء عبدالعزيز الصبري مدير عام مكتب وزير الشئون الاجتماعية والعمل وعدد من ممثلي الجهات الحكومية بصنعاء.

عن الكاتب

عين على الحقيقة

التعليقات


جميع الحقوق محفوظة

سمارة برس الأقرب للحقيقة